عام

كم عدد تكبيرات عيد الفطر 2024؟..وكيفية أداء الصلاة

تعتبر صلاة العيد، سنة مؤكدة وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤديها بانتظام، حيث أمر الرجال والنساء، حتى النساء الحائض، بالخروج لأداء صلاة العيد.

وذكرت دار الإفتاء المصرية،  أن وقت صلاة العيد، وفقًا للمذهب الشافعي، يكون بين طلوع الشمس وزوالها. والدليل على ذلك هو أن وقت الصلاة يبدأ بطلوع الشمس، وهي صلاة تحتوي على سبب خاص، وبالتالي لا يُراعى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة. أما في الطائفة الجمهورية، فيكون وقت صلاة العيد عند ارتفاع الشمس بحجم الرمح، ويمتد وقتها حتى بداية الزوال.

كيفية أداء صلاة العيد

قالت دار الإفتاء، أن صلاة العيد، تتألف من ركعتين مستقلتين، مع إقامتهما بنفس صفة وسنن الصلوات الأخرى.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

ذكرت الإفتاء، أنه يكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع. وفي الركعة الثانية، يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام وتكبيرة الركوع، وتتم التكبيرات قبل القراءة.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر سبعًا في الركعة الأولى وخمسًا في الركعة الثانية في صلاة العيدين، وذلك قبل القراءة.

والرواية مُسندة عن الدارقطني والبيهقي. وروى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر سبعًا في الركعة الأولى قبل القراءة، وخمسًا في الركعة الثانية قبل القراءة، وهذا رواه الترمذي وله اللفظ، ورواه أيضًا ابن ماجه.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى